القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار




رجل المواقف والمبادئ العمده محمد عمران حسن أول عمدة لقرية الرشايدة بعد انفصالها عن أولاد جبارة في عهد العمدة رشوان فواز فقير "سبق تعريفه سيرته كاملة مدعمة بالصور بالجزء الاول من كتاب شخصيات العسيرات".
 شخصية بارزة من شخصيات العسيرات ينتمى لعائلة من عائلات العسيرات العريقة هي عائلة العمارنة وتنتشر بالعديد من الاماكن خاص بالرشايدة.
     بعد أن تمت الانتخابات صدر قرار بتعيينه كأول عمدة للرشايدة  وصدر محضر لجنة الشيخات بتاريخ  20 ابريل عام1939م وصدقت على ذلك وزارة الداخلية بتاريخ 16 مارس عام 1859 هـ  ليتقلد منصب العمدة  لناحية الرشايده.
كان  محب للعلم والعلماء رغم أنه كان لا يقراء ولا يكتب الا أنه كان يعقد مجالس العلم  بدواره ويشرف عليها ويرعى العلماء وله مكتبه كان يحتفظ فيها بأمهات الكتب لا تذال موجوده حتى الان .

أهم أعماله 

من أهم الأعمال التي قام بها انشاء طرق من الحصة البحرية فى البلد واشترى أول الطرق على حسابه الخاص نصف قيراط وتركه للطريق  ووصلة الرشايدة من ناحية أولاد جبارة  تم في عهده وعلى يديه وأيدي أهل الخير أكبر صلح بين معظم عائلات الرشايده.

     هو الذي طلب من فضيلة القارئ الشيخ : صديق المنشاوي الحضور للقراءة في الصلح وبالفعل حضر الشيخ: صديق ورفض أن يأخذ اجرة .

     كان العمدة محمد من الشخصيات المحبوبة لعوام الناس لما له من خلق وفضيلة وحب و كرم لا يضاهيه كرم كان يقيم ولائم بدار مناسبات العائلة  لعابري السبيل ويكرمهم أشد الكرم ويقدم لهم الطعام  .

     كان العمدة محمد عمران  يتفقد أهل البلدة من بعد صلاة العصر حتى المغرب بصفة دورية يوميا لحل الخلافات البسيطة حتى يمنع الفتن وتفاقم المشاكل بين الجيران في الأراضي الزراعية والمنازل من أهل البلد .
     كما كان ينعقد بدواره مجالس الصلح بين العائلات المختلفة  باختيار من الطرفين باعتباره مكان محايد وليس دوار العمده الأول للبلد تأكيدا لحب الناس واستمر ذلك بعد وفاته ،ومن  الاثار التي لا تزال باقيه ويحتفظ بها احفاد اول عمدة للرشايدة  ختم العمدة  المعتمد من الجهات الرسمية ولا يزال على رونقه .

للاطلاع على مجموع من الصورة وباقى سيرة العمدة اطلب الكتاب 


جزء من سيرة شخصية عظيمة من شخصيات العسيرات من كتاب  المجموعة الكاملة لسير شخصيات العسيرات الجزء الاول   للاطلاع  على الشخصية كاملة  اطلب الكتاب من الكاتب أحمد محمود الاعمرى المسعودي يرجى الاتصال على هذا الرقم 01021269038 



جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف، ولا يحق لأى دار نشـــر او اى شخص ، طبع ونشر وتوزيع الكتاب او نقله الكترونيا الا بموافـقة كتابية وموثـقة من المـــؤلـــف
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات