القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

الشيخ مايز جوده احمد ونس من كتاب شخصيات العسيرات


الشيخ "مايز توفيق جوده احمد ونس" عالم من علماء الأزهر الشريف سكن قرية الرشايدة التابعة لمركز العسيرات حاليا احبه القاصي والداني كان مخلصا وجادا لا يخشى فى الحق لومة لائم غيورا على دينه وعلى الأزهر، الجميع عنده سواسية ، ذو سمعة طيبة ،حاز على ثقة الناس فى عمله ،وكان الملجأ لحل المسائل الفقهية ومسائل الميراث وحل المنازعات بين الأهل.

مولده



ولد الشيخ "مايز" بالرشايدة ناحية اولاد جبارة بمديرية جرجا "آنذاك" حاليا الرشايدة مركز العسيرات محافظة سوهاج في يوم الجمعة 17 من شوال 1345 هـ الموافق 19 أبريل 1927م .

نشأ فى أسرة ميسورة الحال حيث كان والده الشيخ توفيق جوده احمد شيخ ناحية الرشايده يعتني بتعليم أبنائه حبا في العلم والتعليم .

تعليمه

توفى الشيخ :توفيق جوده احمد عندما كان الشيخ مايز فى الرابعة من عمره وكان ترتيبه التاسع بين اشقائه العشرة التحق بكتاب القرية وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم في سن صغيره على يد الشيخ :اسماعيل محمود ونس أحد محفظي القرآن المعروفين بقرية الرشايدة.

التحق الشيخ "مايز" بعد إتمامه حفظ القرآن الكريم بمعهد "قنا" الديني الأزهري حيث كان المعهد الديني الوحيد بصعيد مصر وكان يحمل اسم" معهد الملك فاروق الاول بقنا".


حصل على الشهادة الثانوية الازهرية فى عام 1368هـ الموافق 1949م وكان ترتيبه رقم 35 من مجموع الناجحين وعددهم 869 طالبا .

ولظروف خاصة بالأسرة لم يلتحق الشيخ مايز بالدراسة الجامعية بالجامع الأزهر الا في العام 1953 م .


أعفى من الخدمة العسكرية لحفظه القران الكريم طبقا للقانون في ذلك الوقت وذلك فى عام 1948م ثم التحق بجامعة كلية الشريعة الإسلامية فدرس الفقه الحنفي والعلوم الشرعية وحصل على الشهادة العالية في عام 1956م بتقدير امتياز ثم حصل على إجازة التدريس من كلية اللغة العربية بالجامع الأزهر عام 1957م . فور تخرجه عمل مدرسا بمعهد سوهاج الديني الأزهري لتدريس العلوم الشرعية ثم موجها بإدارة التعليم الابتدائي الأزهري بسوهاج وأثناء عمله بالتوجيه تم افتتاح معهد فتيات سوهاج الأزهري وواجه المعهد صعوبات وتحديات كثيرة ، منها العجز بهيئة التدريس فتطوع فضيلته لتدريس العلوم الشرعية لسد العجز وتشجيعا لتعليم الفتيات حيث كان أول معهد ازهري ينشأ بمحافظة سوهاج .


جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف، ولا يحق لأى دار نشـــر او اى شخص ، طبع ونشر وتوزيع الكتاب او نقله الكترونيا الا بموافـقة كتابية وموثـقة من المـــؤلـــف

جزء من سيرة شخصية عظيمة من شخصيات العسيرات من كتاب  المجموعة الكاملة لسير شخصيات العسيرات الجزء الثانى  للاطلاع  على الشخصية كاملة  اطلب الكتاب من الكاتب أحمد محمود الاعمرى المسعودي يرجى الاتصال 

على هذا الرقم 01021269038 -01282505553



مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات