القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

الدكتور عبدالبصير خليفه حسن من كتاب شخصيات العسيرات


العلماء ورثة الأنبياء، فهم الذين ساروا على دربهم لنشر الخير، ونفع البلاد والعباد، فقد أناروا الطريق للناس، و بذلوا من وقتهم، وجُهدهم الكثير، وقَد قدّموا نموذجاً حضارياً للعالم أجمع عن طريق ما تركوه من علوم لخدمة البشرية ،ومن يتتبع ما كتبه الرجل من بحوث علمية رصينة يجده شخصية علمية تأبى أن تجري في عنان أحد، أو تنقاد له، وبحوثه كلها شاهد على ذلك انه الاستاذ :الدكتور عبدالبصير خليفة حسن. 

مولده 


ولد الأستاذ :الدكتور عبدالبصير خليفة حسن بنجع رشوان قرية اولادبهيج العسيرات التابعة لمحافظة سوهاج في 25 فبراير عام 1943 م . 

دراسته التعليمية 


نشئ الدكتور عبد البصير محبا للعلم منذ نعومة أظافره فحفظ القرآن الكريم في الكتاب ثم التحق بالمعهد الديني بجرجا وكان شرط من يدخل المعهد ان يكون حافظا للقران الكريم ثم بعد ذلك التحق بكلية أصول الدين بالقاهرة وكان في قسم التفسير والحديث عندما كان القسمين مندمجين مع بعض وتخرج من الكلية عام 1969م بتقدير جيد .
صورة للدكتور عبد البصير في مرحلة التعليم الأعدادى الأزهرى 

بعد أن أنهى تعليمه الجامعى التحق بالجيش عام 1970م إبان حرب الاستنزاف وبسبب حبه للعلم لم يضع الوقت والتحق بالدراسات العليا اثناء الجيش ،فما لبث ان قامت حرب الكرامة حرب أكتوبر 1973م فشارك فيها وكان له دور بارز ثم خرج من الجيش بعد أن أدى واجبه فى عام 1974 م ،ثم استكمل دراسته فحصل على الماجستير " درجة التخصص بالحديث" عام 1975 م ، ثم حصل على الدكتوراه " درجة العالية "عام 1981م .

الوظائف التى عمل بها


بعد أن انهى الخدمة الوطنية عين الدكتور عبد البصير إماما بمسجد الضباعة الشرقى عام 1975 ثم أخلى من الوظيفة عام 1980 م والتحق بجامعة الأزهر .

التدرج الوظيفى


بعد ان اخلى للدكتور عبد البصير من مسجد الضباعة عين مدرس مساعد فى جامعة الأزهر عام 1980م ثم مدرس بكلية أصول الدين بالقاهرة بعد حصوله على الدكتوراه عام 1985 م ،ترقى الى درجة استاذ مساعد ثم بعد ذلك ابتعثه الازهر الشريف الى المملكة العربية السعودية حتى عام 1989 م ، ثم الى كلية اصول الدين وترقى بها إلى درجة أستاذ دكتور عام 1993م ،ثم ابتعثه الأزهر مرة اخرى إلى المملكة العربية السعودية بكلية الآداب للبنات بالدمام وعاد من البعثة عام 1996م ثم بعد ذلك طلب ندبه من كلية أصول الدين إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج عام 2006م كان رئيسا لقسم الحديث إلى أن وافته المنية عام 2012م .

بعض المشاريع التي ساهم بها


كان رحمه الله محب للخير مشارك فيه فساهم مع اخرين من ابناء بلدته فى العديد من المشاريع التي أنشئت بنجع رشوان منها " إحلال وتجديد المدرسة الابتدائية القديمة عام 1987م ، إنشاء المدرسة الإعدادية عام 1997 م، إنشاء مكتب بريد نجع رشوان 1998 م ، انشاء الوحدة الصحية بنجع رشوان عام 1999م .

مؤلفاته


للدكتور عبد البصير مؤلفات علمية في علم الحديث فمن ضمن مؤلفاته " هدية المغيث فى اصطلاح أهل الأثر والحديث ، تحقيق موضوعات ابن الجوزي ، السيرة النبوية في ضوء السنة النبوية ، ما تكلم فيه الدارقطني في كتابه السنن بالضعف " بالاضافة الى العديد من المحاضرات التى كان يلقيها على طلابه بجامعة الأزهر

وفاته

رحل عن دنيانا الدكتور عبدالبصير فى يوم الجمعة 27/ 1/2012م عن عمر ناهز 69 عام تاركا لنا ثروة عظيمة في العلوم الإسلامية ولا سيما فى علم الحديث رحمه الله وادخله جنته.



كل الشكر والتقدير لفضيلة الشيخ عبدالسلام عبدالرازق على المعلومات القيمة التي أمدني بها لتخرج سيرة الدكتور عبدالبصير كاملة لتطلع عليها الاجيال القادمة .

للاطلاع على سيرة الدكتور عبدالبصير  كاملة وصور نادرة من حياته بالكتاب يرجى التواصل مع المؤلف  بالاتصال على هذا الرقم 01021269038


جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة ، ولا يحق لأى دار نشـــر او اى شخص ، طبع ونشر وتوزيع الماده  او نقلها الكترونيا الا بموافـقة كتابية وموثـقة من المـــؤرخ
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات