القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

العسيرات ولادة العظماء ، والمفكّرين، والعلماء، والقادة ، يشهد لها تاريخها ، وعظمة أبنائها الذين قدّموا لها إنجازات خُلّدت في صفحات التاريخ، وفي قلوب أهل العسيرات ،فيُعتبر العمدة عطا واحداً من أهم المؤثرين وأكثرهم شهرة في العسيرات في مجال الإصلاح بين الناس ، شخصية لا ينكرها أحد قل أن تجد مثلها اليوم في زماننا شخصية أعطت الكثير بدون مقابل فماذا تعرف عنه.




مولده ونشأته

ولد العمدة عطا محمد عيسي شابون نصار في عام 1930م في قرية الرشايدة بمحافظة سوهاج ، قضى فترة شبابه كمقاول في الطرق والكباري خصوصا في الوجه البحري ، وكان كما يحكي عنه شديد الدقة، والإتقان في عمله وتوسع في عمله حتى يقال أنه أخذ قطار من محطة العسيرات مملوء بالعمال .

حصل على مشيخة البلد وكان حينها في الثلاثينيات من عمره ، امتاز بالحكمة والقوة القائمة على إعلاء الحق والعدل ، في عام 1970م تقريبا تولي عمودية البلد خلفا للعمدة الفاضل "علي عبد العزيز الدكر وني" ، حكى أنه كان رافضا لأن يتقلد منصب العمدة ، ولكن أباه أصر وصمم على ذلك ،كان عضو لجنة المصالحات على مستوى العسيرات ،ورئيس لجنة المصالحات على مستوى محافظة سوهاج. تولي العمدة عطا العمودية فى مرحلة صعبة ، لكن كانت حكمته طاغية في الكيفية التي يقوم بها بحل مشكلة ما ، فكان يستخدم أكثر من أسلوب لحل المشكلة وذلك على حسب طبيعة المشكلة وأيضا على حسب طبيعة الأشخاص أطراف تلك المشكلة ، ولكي يتم توضيح تلك النقطة لأنها مهمة حيث أن طرق حل المشكلة هو نوع من الفن والكياسة والحنكة والفطنة ، فهناك مثلا مشكلة يتم حلها عن طريق مزحة أو كما نقول في اللفظ الدارج " نكتة " وتكون تلك المزحة لها علاقة بالمشكلة ومن هنا كان يقوم بتلطيف الوضع وعمل تمهيد نفسي لأطراف المشكلة ، هناك أيضا مشكلة تستوجب العصبية لكي يرتدع من عليه الحق ، كان بحق ينصر شكوى الضعيف المأزوم ، ويأخذ الحق بأى طريقة من المتجبر .



صورة للعمدة مع المأمور ومشايخ البلاد داخل نقطة الشرطة 



وفاته

المواقف والحكايات عنه كثيرة ، يكفي أنه بعد رحيله يذكره الناس بالخير والفخر ، رحل العمدة عطا محمد عيسي في التاسع عشر من يوليو عام الفين واربعة عن عمر أربعة وسبعين عاما قضاها في إعلاء كلمة الحق والتوفيق بين الناس وعدم التفرقة بين هذا وذاك ! رحمة الله عليه وأسكنه الله فسيح جناته.


جزء من سيرة  العمدة عطا عيسى نصار   للاطلاع على سيرته من كتاب شخصيات العسيرات الجزء الثانى كاملة  وصور نادرة من حياته بالكتاب يرجى التواصل مع المؤلف  بالاتصال على هذا الرقم 01021269038- 01282505553

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة ، ولا يحق لأى دار نشـــر او اى شخص ، طبع ونشر وتوزيع المادة  او نقلها الكترونيا الا بموافـقة كتابية وموثـقة من المـــؤرخ حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية 
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات