الأثر المحتوي على هذه المدافن ملاصق المشهد النفيسي(مشهد السيدة نفيسة) الكائن بحي الخليفة في النهاية الجنوبية من مدينة القاهرة.
قبل الحديث عن قبة الخلفاء العباسيين نوضح بعض الاشياء
اولا:
1- هذه القبة غاية في السوء والإهمال وتحتاج للترميم والاهتمام والتامين
2- أيضا هذه القبة تعرضت للسرقة فسرق منها حشوات خشبية تحتوى على كتابات غاية في الاهمية ولكن تم استردادها من لندن
3- هذه القبة تحتوي على زخارف جصية نادرة بالاضافة الى الواح خشبية عليها نقوش كتابية نادرة .
ثانيا
لابد النظر في تواريخ الشواهد الموجودة في داخل القبة فهذه التواريخ سوف تقودنا الي نفي ان تكون هذه القبة بنيت في عهد الناصر محمد ابن قلاوون ويؤكد هذه الفرضية الطراز المعماري لهذه القبة .
والعجيب ان اول الخلفاء العباسيين الذي قيل ان القبة شيدت من أجله وهو الخليفة أبو العباس أحمد بن حسن العباسي المعروف بالأصم لايوجد نص شاهد يؤكد أنه مدفون داخل هذه القبة وكانت وفاته في ثاني جمادى الأولى سنة 701 هجري..في حين أن شاهد قبر ابو نضلة داخل القبة مؤرخ بتاريخ 640هـ وهذا يرجح أن قبة الخلفاء العباسيين شيدها أبو نضلة سفير الخلافة العباسية ببغداد الي الملك الصالح نجم الدين أيوب قبل وفاته.
بالاضافة الي ان ال17 شاهد قبر بخلاف قبر ابي نضلة الموجودين داخل القبة يوجد منهم ستة قبور تحمل تواريخ 664 و668 و680و695و695و699 هجري أي ان تاريخ وفاتهم اقدم زمنيا من تاريخ وفاة الخليفة ابو العباس المتوفي عام 701 هجري . .
ويُرجح العلامة كريسويل أن القبة شيدت في أواخر العصر الايوبي نظرا للتشابه الشديد بين طراز هذه القبة وطراز قبة شجرة الدر من حيث الواجهات ذات الحنايا المعقودة بعقود منكسرة.
ونحن هنا لن نصف القبة من الناحية المعمارية فلن نضيف شيء جديد .لكننا سنحاول ان نتعرف على الشخصيات المدفونة من خلال قراءة الكتابات المدونة على شواهد قبورهم .
وقد دلت جميع الشواهد أن 17 عضوا من أعضاء عائلة العباسيين دفنوا بهذه القبة وهم خليفتان وهم الرابع والسادس وستة من أولاد الخليفة الثاني وثلاثة من حفدته و ابنة الخليفة الرابع واخ وابن له أيضا وابن للخليفة الثالث و امامان.
وسوف نعتمد على تقرير روجرس بك الذي قدمه للجنة حفظ الآثار العربية وهو عبارة عن ملحق الجلسة الخامسة المنعقدة في 21 أبريل 1883م لكن بتصرف وتصويب بعض الاحيان لأخطاء بسيطة .مع بعض الاضافات .
ففي داخل القبة وسط الحائط الغربي محراب مزين بزخارف وكتابة كوفية وفي الحائط القبلي شباك يطل على المشهد النفيسي وفي البحري آخر يطل علي القرافة أما الباب ففي الجهة الغربية وكل من هذا الباب وهذه الشبابيك مزين كذلك بالنقوش والكتابة الكوفية. ويحتوي علي ثمانية مدافن مبنية عليها ترابزينات من الخشب المنقوش المحفور.وفي وسط الأثر أهم هذه المدافن وهو عبارة عن قبر طوله 2 متر 95 وعرضه 2 متر 70 وارتفاعه متر .
وعلى الدرابزين كتابات بالخط النسخي مأخوذة من الآية 39 من سورة الزمر((((بسم الله الرحمن الرحيم وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين/وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين .
ويتبعها العبارة التالية-
اللهم أعد بركات القرآن العظيم على عبدك الفقير إلى رحمة ربه أبي نضلة(نظله) هاشم ابن علي ابن المرتضى ابن الأمير السيد العلوي الحسني سفير الخلافة المعظمة العباسية شرفها الله تعالى وعظمها توفي يوم الثلاثاء العاشر من ربيع الآخر سنة أربعين وستمائة (640هجري) الى رحمة الله تعالي( ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما –)
وكان موته بالقاهرة لشهرين تقريبا قبل المستنصر بالله الذي هو قبل آخر خليفة ببغداد .
وتحت هذه الكتابة ألواح علي بعضها رسومات جيدة النقش وعلى بعضها جملة دعوات بالخط الكوفي والنسخي (وهي الرحمة التامة على ساكنه الحمد لله وحده الحمد لله على نعمة الرحمة على الساكن الحمد لله وأستعين البركة التامة الملك لله السعادة الجمة رحمه الله على ساكنه الخ .
ومن هنا نرى أن هذه القبة وهذا القبر بني لسفير من سفراء الدولة الأولى للخلفاء العباسيين البغداديين أرسل ليكون من حاشية السلاطين الأيوبية.
ونرى تحت الدرابزين جملة شواهد بعضها من الرخام ملتصق ببناء التربة ومكتوب عليه اسم من دفن بها من عائلات العباسيين وبعضها من الأحجار المكتوب عليها كذلك.
القبر الأول :
يشاهد على الجهة البحرية من القبر سبعة شواهد
1- أولها باسم حفيدة الخليفة الثاني(((((الحاكم بأمر الله أحمد أبو العباس بن علي من سنة 661 إلى نة 701.)))))
وصورة كتابتها (بسم الله الرحمن الرحيم) هذا قبر ستي زبيدة بنت مولانا إبراهيم بن مولانا المستمسك بالله ابن مولانا أمير المؤمنين توفيت يوم الجمعة خامس جمادى الأولى سنة اثني عشرة وسبعمائة (712هجري).
2- والشاهد الثاني: باسم حفيد الخليفة الثاني(((((الحاكم بأمر الله أحمد ابو العباس بن علي من سنة 661 الي نة 701.)))
وصورة ماعليه (بسم الله الرحمن الرحيم)هذا قبر الإمام المستنجد بالله ولد الامام المرتضى ولد الإمام الحاكم بأمر الله بن العباس احمد امير المؤمنين توفي في محرم سنة احدي وسبعمائة(701هجري).
3- والشاهد الثالث: باسم طفل لم يبلغ عمره ثلاث سنوات ونصف مع انه ملقب بالإمامة وعليه (بسم الله الرحمن الرحيم)هذا قبر الإمام أبي القاسم المقتدر بالله خفاجة ولد نوبة الروم وله من العمر ثلاث سنين ونصف توفى الى رحمة الله تعالى ليلة الأربعاء سادس محرم سنة خمس وتسعين وستمائة(695هجري) .
ذكر المؤرخون انه قد جرد السلطان في سنة 691 وسنة 692 تجريده إلى أرض روم واستولى عليها بعد ان حاصرها مدة قصيرة .
4- الشاهد الرابع : باسم أحد أبناء الخليفة الثاني(((الحاكم بأمر الله أحمد أبو العباس بن علي من سنة 661 الي نة 701.)))
وعلى مارواه المقريزي ان هذا الولد هو الذي كان يخلف أباه ولكنه مات في حياة ابيه كما يثبته ذلك الشاهد فاستخلف غيره وهذه صورة ماسطر عليه (هذا قبر الإمام محمد ولد الامام احمد امير المؤمنين )توفي في شهر رمضان سنة تسع وتسعين وستمائة(699هجري)
5- الشاهد الخامس: باسم أحد أولاد الخليفة الثاني(((الحاكم بأمر الله أحمد أبوالعباس بن علي من سنة 661 إلى نة 701.))))
وهذه عبارته (بسم الله الرحمن الرحيم) (كل من عليها فان)هذا قبر ولد الإمام أحمد الحاكم بأمر الله أمير المؤمنين حمزة المستجير بالله العظيم المثني على الله الكريم وكان وفاته يوم السبت الخامس من ذي القعدة سنة ثمانين وستمائة(680هجري).
6- الشاهد السادس: باسم أحد أبناء الخليفة الرابع(((الواثق بالله إبراهيم بن المستمسك بالله خلع من سنة 740-الي سنة 741 )))) وهاك نصه (بسم الله الرحمن الرحيم )هذا قبر العباس أحمد ابن الإمام إبراهيم بن الامام المستمسك بالله أمير المؤمنين توفي يوم الثلاثاء رابع عشر من شهر شعبان سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة(738هجري
7- الشاهد السابع: باسم أحد أولاد الخليفة الثاني(((((((الحاكم بأمر الله أحمد ابو العباس بن علي من سنة 661 الي نة 701.))))) وكان ابا للخليفة الرابع((الواثق بالله ابراهيم بن المستمسك بالله خلع من سنة 740-الي سنة 741 ))وهذه عبارته (بسم الله الرحمن الرحيم)هذا قبر السيد الامام مولانا ..........المستمسك بالله ابن الامام الحاكم بأمر الله ابي العباس احمد امير المؤمنين توفي الي رحمة الله تعالي في العشرين من ذي الحجة سنة خمس وتسعين وستمائة(695هجري) رحمة الله عليهم اجمعين
.(وعلي الجهة الشرقية من القبر المذكور شاهدان)
وهما الثامن: باسم ولد من اولاد الخليفة الثاني((الحاكم بأمر الله أحمد ابو العباس بن علي من سنة 661 الي نة 701.))))) وجزؤه هذه الكتابة الأسفل ممسوح وكتابته هكذا . هذا قبر الامام المستوثق بالله ......ابي بكر بن الإمام الحاكم بأمر الله ابي العباس احمد امير المؤمنين ....
والحجر التاسع: متكسر وعليه (بسم الله الرحمن الرحيم)هذا قبر العبد الفقير المستنجد بالله ابي الحسن علي ولد الإمام....... توفي في شهر ربيع الأول سنة ستمائة و....... .
وأما الجهة القبلية فليس بها الا شاهد واحد وهو العاشر باسم أحد أبناء الخليفة الثاني((الحاكم بأمر الله أحمد ابو العباس بن علي من سنة 661 الي سنة 701.))))) وهذا الحجر متكسر ايضا وعليه (بسم الله الرحمن الرحيم)هذا قبر الإمام المستنجد بالله ولد الامام الحاكم بامر الله ابي العباس احمد توفي ..........
أما الجهة الغربية ففيها سبعة شواهد من أحجار وهي:
الحادي عشر: باسم احد اخوة الخليفة الرابع وعليه هذا ضريح الإمام أبي هاشم صلاح الدين خليل ولد المستمسك بالله توفي يوم السبت الثامن والعشرين من صفر سنة ثمان وسبعمائة(708هجري).
والثاني عشر: باسم ابن الخليفة الثالث(( المستكفي بالله سليمان أبو ربيعة بن الحاكم بأمر الله من سنة 701 الي 740 ))وعليه هذا قبر المستوثق بالله بركة بن الامام المستكفي بالله ابي الربيع بن الامام الحاكم بأمر الله ابن العباس احمد امير المؤمنين توفي في ذي الحجة سنة ست عشر وسبعمائة(716هجري).
والثالث عشر: باسم الخليفة الرابع(( الواثق بالله ابراهيم بن المستمسك بالله خلع من سنة 740-الي سنة 741)) ولكن محي منه تاريخ الوفاة وعليه – هذا قبر الامام الواثق بالله خضر بن الامام المستمسك بالله ابي الربيع سليمان بن الامام الحاكم بأمر الله ابي العباس.
الشاهد الرابع عشر: باسم أحد أبناء الخليفة الثاني هذا قبر الإمام المستعين بالله محمد بن الامام الحاكم بامر الله ابي العباس احمد امير المؤمنين توفي في رمضان سنة سبع عشرة وسبعمائة(717هجري).
الشاهد الخامس عشر: باسم أحد أبناء المستنصر بالله الذي هو ابن الخليفة الثاني الحاكم ،وعليه هذا ضريح سيدي المستهدي بالله بن أحمد المستمسك بالله توفي في سابع محرم سنة اربع وستمائة(704 هجري)).
الشاهد السادس عشر: باسم الخليفة السادس((الواثق بالله إبراهيم بن المستمسك بالله خلع من سنة 740-الي سنة 741 )))وعليه (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)هذا ضريح المؤمن بدينه راجي عفو ربه الإمام المعتضد بالله ابي الفتح ابي بكر أمير المؤمنين توفي قي ثامن من شهر جمادى الاول سنة ثلاث وستين وسبعمائة(763هجري).
الشاهد السابع عشر: باسم أحد حفدة الخليفة وعليه هذا ضريح الإمام عمر بن الامام المستوثق بالله سيف الدين ابي بكر بن الامام الحاكم بأمر الله ابي العباس احمد توفي يوم الأربعاء الخامس والعشرين من جمادى الاول سنة سبعمائة وثلاث(703هجري).
القبر الثاني
قريب جدا من المحراب ويشاهد على درابزينه الذي من الخشب آيات قرآنية وكتابة خالية عن التاريخ منها هذا ضريح الست الشابة السعيدة الشهيدة خوند قمر(( المتوفاة سنة 826 هجري/1423م علي حين تخلو الثالثة والرابعة والسادسة من أية اسماء –)
القبران الثالث والرابع
فليس بهما أسماء و لا تواريخ ولكن آيات قرآنية
القبر الخامس
ليس في موقعه الحقيقي وقد انتزع منه لوح من ألواح الكتابة وخلع آخر والعبارة المكتوبة عليه الدالة على أنها تربة أحد أبناء الملك الظاهر بيبرس ،هذا قبر الطفل الشهيد أنس باي ولد ابي الفتح بيبرس الصالحي قسيم أمير المؤمنين وكانت وفاة الطفل الشهيد سابع ذي الحجة سنة اربع وستين وستمائة(664 هجري) لرحمة الله تعالي وارحم المسلمين اجمعين.
القبر السادس
فليس عليه اسم صاحبه ولا تاريخ وفاته.
القبر السابع
مكتوب عليه آية الكرسي مكررة مرتين داخل درابزينه وخارجه ويري تحت تلك الكتابة اسم ولد آخر من اولاد الملك الظاهر بيبرس هكذا هذا قبر الطفل الشهيد عمر بن مولانا السلطان الملك الظاهر العالم العادل ركن الدنيا والدين ابي الفتح بيبرس الصالحي قسيم امير المؤمنين وكانت وفاة الطفل الشهيد في ربيع الآخر سنة ثمان وستين وستمائة(668هجري).
القبر التاسع
فلم يبق منه الا جانب من درابزينه بقي من كتابته بتاريخ وفاة امرأة لم يعلم اسمها وكانت وفاتها في سبع جمادى الآخر سنة عشر وستمائة (710 هجري )
المصادر لهذا المقال
1- تقرير روجرس بك الذي قدمه للجنة حفظ الآثار العربية وهو عبارة عن ملحق الجلسة الخامسة المنعقدة في 21 ابريل 1883م
2- تحفة الأحباب وبغية الطلاب في الخطط والمزارات والتراجم والبقاع المباركات – لشمس الدين السخاوي –ط اولي 1937.
3- كتاب الكواكب السائرة في أخبار مصر والقاهرة – مخطوط –(من موقع gallica)
4- الكواكب السيارة في ترتيب الزيارة-لابن الزيات –طبعة مكتبة المثني ببغداد.
5- العمارة الإسلامية في مصر منذ الفتح العربي حتي نهاية العصر المملوكي –أ.د /أحمد عبد الرازق.طاولي 2009.-دار الفكر العربي.
6- اللوحات Comité de Conservation des Monuments de l'Art Arabe. Fascicule 27, exercice 1910, 1911.
تعليقات
إرسال تعليق
رجاء كتابة البيانات الصحيحة حتى يتسنى لنا نشر تعليقكم