القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

 

الهيئة المصرية العامة للمساحة، هي هيئة حكومية مصرية أنشئت عام 1898، والهيئة متخصصة في إنتاج وتوزيع وتحديث الخرائط والبيانات الجغرافية الدقيقة التي تقوم بوصف مسطح معين من الأرض وإظهار المعالم الطبيعية والحضارية والملكيات الخاصة لقطع الأراضي. والهيئة بصفتها منتجه لهذا النوع من البيانات فإنها تقوم بتقديم هذا المنتج في شكلين: خرائط مساحية ورقية و قواعد بيانات حيث أنها تخدم قطاع عريض من الجهات الحكومية كما تقوم بدور رئيسي في تسجيل ملكيات الأراضي و مشاريع نزع الملكية. ويرأسها حاليا اللواء أ. ح. محمد عبد اللطيف عبد الله.

التأسيس

أنشئت الهيئة المصرية العامـة للمساحـة في عام 1898 تحت اسم مصلحة المساحـة العموميـة، وكان الغرض من إنشائها في حينه تغطية أرض مصر بالخرائط الطبوغرافية وإنشاء خرائط ودفاتر الملكية للأراضى الزراعية الواقعة داخل الزمام وللعقارات المبنية داخل المدن بهدف تحصيل الضرائب العقارية عليها وإنشاء سجلات المكلفات لها.

وفي عام 1971 تحولت الهيئة إلي هيئة عامة تتبع وزارة الري وتحددت مهامها بعدة قرارات جمهورية آخرها القرار الجمهوري رقم 328 لسنة 1983 كما تحدد نظام إشرافها على الأعمال المساحية التي يقوم بها الغير بالقرار الجمهوري رقم 298 لسنة 1984، ثم تحول إلي هيئة إقتصادية عام 2001.

ولقد مرت الهيئة خلال عمرها الطويل بمراحل عديدة إتسع خلالها نطاق أعمالها وتطورت فيها الأساليب الفنية لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال، وحققت في الفترة الأخيرة إنجازات كبيرة في مجال التحول الألي الذي يوفر البنية المعلوماتية الجغرافية اللازمة لكافة الأنشطة الإقتصادية بصفة خاصة والتنموية بصفة عامة في إطار إستراتيجية الدولة المتعلقة ببناء الحكومة الإلكترونية وفي إطار التوجه العالمي في عصر المعلومات.

أنشطة الهيئة

إنتاج خرائط المدن

إنتاج خراـط الكادستر الزراعية

أعمال طلبات الشهر العقـاري

أعمال الإصـلاح الزراعي

أعـمال التثمين

خدمات المعلومات الرقمية للأراضي الزراعيـة

أعمال مشروعات نزع الملكية للمنفعة العامة

***خرائط الحملة الفرنسية***

الخرائط المساحية تعتبر من أهم المصادر التى تستخدم فى أبحاث الملكية العقارية وكافة الموضوعات المتفرعة منها.

حيث تستخدم الخرائط الحديثة فى التعرف على موقع العقارات موضوع البحث فى الطبيعة وبالتالى إمكان التحقق من إنطباق مستندات الملكية عليها ..... الخ .

كما تستخدم الخرائط المساحية الأقدم فى تتبع التغيرات التى حدثت على موقع الأراضى والعقارات خلال عمليات المساحة المتعاقبة على مر الزمن .

وأحدث الخرائط المساحية فى الوقت الحالى هى التى يتم طبعها وإصدارها من واقع عمليات الرصد بالأقمار الصناعية المعروفة بالإستشعار عن البعد وكذا عمليات التصوير الجوى .

أما بالنسبة للعمليات المساحية الضخمة التى تمت على أراضى القطر المصرى بغرض ضبط الملكيات العقارية فإن أحدثها هو ما بدأ فيه من سنة 1932 فى أجزاء كثيرة بأنحاء القطر المصرى فيما عرف بعملية المساحة الحديثة تمييزا لها عن عملية المساحة السابقة لها والتى تمت فى سنة 1906 فيما عرف بمساحة فك الزمام أو ما أصبح يطلق عليه عملية المساحة القديمة بعد البدء فى إجراء عملية المساحة الحديثة من سنة 1932 .

ويسبق هذه الخرائط من الناحية التاريخية ما يعرف بخرائط [ الديكريتو ] التى كان يصدر بها ما يعرف بالفرمانات أو الأوامر العالية المسماة بالديكريتو حيث كانت هذه الخرائط تشمل توقيع للمساحات من الأراضى التى يصدر عنها هذا الفرمان أو الديكريتو .

أما الخرائط الأقدم فكانت الخرائط المساحية التى قام بوضعها علماء الحملة الفرنسية خلال فترة بقائهم فى مصر لمدة ثلاث سنوات إنتهت فى سنة 1801 ـ وقاموا بطبعها فى أطلس جغرافى بعد عودتهم لفرنسا ضمن الموسوعة المسماة [ وصف مصر ] والتى شملت كل مظاهر الحياة فى شتى النواحى فى مصر سواء عن البشر أو الحيوانات والطيور والأسماك والصناعات والتجارة والنقود والاثار والأمراض ..... الخ فيما لم يتم وضعه عن إقليم آخر فى العالم فى هذه الموسوعة الشاملة عن مصر .

المصدر:دانيال البرزى


مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات