القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

لمحة تاريخية عن العسيرات من كتاب شخصيات العسيرات الجزء الثانى

صورة نادرة من قرية العسيرات في محافظة سوهاج سنة 1938 .
الصورة التقطت من دوار أبو رحاب في العسيرات أثناء زيارة محمد محمود باشا رئيس الوزراء للقرية ضمن جولته في قري مديرية جرجا آذاك .

قديما كانت العسيرات ناحية تسمى طوخ الجبل ، وردت في تحفة الإرشاد وفى التحفة من الأعمال الاخميمية ، ولأنها تقع على الشاطئ الغربي للنيل ، تجاه جبل الشيخ موسى الواقع شرقي النيل ، عرفت باسم طوخ الجبل ، وقد ذكرها ياقوت فى معجم البلدان ،عند الكلام على طوخ الخيل التي بمركز المنيا، فقال " أن طوخ الخيل هي التي تعرف بطوخ طوة ، ويقال لها طوخ بيت بمون " وقد التبس على ياقوت ، بين طوخ الخيل وطوخ الجبل لتشابه ، حروفها ، فظنها اسم لقرية واحدة ، وهى طوخ الخيل ، والصواب أنهما قريتان .

فطوخ الجبل "العسيرات حاليا" هى طوخ بيت بمون ،وعرفت بذلك الاسم لأنها تجاور ناحية بيت بمون ، التي وردت في تحفة الارشاد من الاعمال الاخميمية ، وقد خربة طوخ الجبل ، ومكانها اليوم نجع صغير يعرف بنجع طوخ ، أحد توابع قرية أولاد حمزة التابعة لمركز العسيرات و وردة طوخ الجبل فى الخطط التوفيقية ، باسم طوخ العسيرات ،قرية المنشاة بمديرية جرجا. وكان زمامها يبلغ احدى عشر الف فدان ، كما ورد فى التحفة يضاف اليها زمام جزائر الجبل وقدره ألف فدان ويكون المجموع نحو ثلاثة عشر ألف فدان ، ولسعة هذا الزمام قسمه العهد العثماني ، على نواحى " اولاد حمزة ، و اولاد جبارة، و اولاد بهيج ، والمساعيد " كما ورد في دفاتر الروزنامة القديمة ،وبذلك اختفى اسم طوخ الجبل وظهر بدلا عنه النواحي المذكورة ، وفى تاريع 1231 هـ ، فصل من هذه نواحى اخرى ، اصبحت كذلك قائمة بذاتها الان ، وجزائر الجبل التى اشرت اليها ، أصلها من النواحي المالية القديمة وردت فى التحفة من الأعمال الاخميمية، ويقال لها جزائر الجبل لوقوعها تجاه جبل الشيخ موسى وتتبع زمام ناحيتي اولاد جبارة و أولاد حمزة الان .
ثم تبعت العسيرات مديرية جرجا وظلت تابعة لمديرية جرجا حتى صدر قانون الإدارة المحلية في العام 1960م فألغى اسم مديرية جرجا وأصبحت تعرف باسم محافظة سوهاج .

ثم أصبح جزء من العسيرات يتبع مركز جرجا وهو " المساعيد و اولاد بهيج وتوابعهم من نجوع " وباقي قرى العسيرات تتبع مركز المنشاة .

وفى عام 1999م صدر قرار بتحويل العسيرات إلى مركز وضم عشرة قرى أساسية هي " أولاد بهيج ، أولاد جبارة ، أولاد حمزة، الرشايده، المساعيد ،الاحايوة غرب ،النويرات ،جزيرة اولاد حمزة ، عوامر العسيرات ،الشهداء " وهى الى الان مركز لم تكتمل إداراتها الخدمية ولا يوجد به سوى مركز شرطة ، واغلب خدمتها الحكومية لم تفصل عن مركزى جرجا والمنشاة حتى الآن.
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات