القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

مقدمة 

كان للعرب اهتمام بالغ في حفظ الأنساب وتعليمها، وكانوا يقسمون النسب على درجات عرفت بطبقات النسب، وإن من يطلع على تاريخ العرب قبل الإسلام يدرك مدى اهتمامهم بحفظ أنسابهم واعراقهم، وانهم تميزوا بذلك عن غيرهم من الأمم الأخرى، ولا يعزى ذلك كله إلى جاهليتهم.
وإذا كانت جاهلية العرب قد أساءت إلى علم النسب أحياناً بسوء استخدامه، فإنها قد اساءت اليه أيضاً من ناحية عدم التدوين الذي تميز به العصر الجاهلي، ولذلك فقد تأخر تدوين الأنساب، ولم يبدأ الا مع بداية العصر الإسلامي.
وبسبب غياب التدوين اضطر العرب إلى حفظ انسابهم والعناية بها عن طريق الحفظ والمشافهة، فاشتهر بذلك عدد من أبناء العرب، ينقلون هذا العلم، وينقل عنهم إلى أن جاء عصر التدوين فأخذ عنهم علماء النسب الأوائل.ومع هذا فينبغي ان لا نغفل بعض الانتقادات الموجهة لقدامى النسابين كابن الكلبي وابن هشام والهمداني وغيرهم، غير أنه يجب التمييز بين جهودهم في حفظ الأنساب وبين بعض الهنات والروايات الضعيفة في مروياتهم.

وقف الإسلام من علم النسب موقفاً إيجابياً فاكتسب هذا العلم فضلاً وشرفاً تمثل بعناية محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم وحث صحابته على تعلمه، وشهادته لابي بكر بالتمكن من هذا العلم. لكن الإسلام نهى عن سوء استخدام الأنساب، والمفاخرة بها لعصبية  جاهلية 
وكان علم النسب في البداية واحداً من فروع علم التاريخ ثم ما لبث ان صار علماً مستقلاً له أصوله وفنونه وأربابه.

فالكثير منا يريد معرفة جذوره وأصول عائلته، والبعض يتخذ طرقا عديدة للوصول لنسبه، من أين قدم، وكيف وصل مصر، وهل جذوره من شبه الجزيرة العربية أو صاحب أصول مصرية.

خطوات البحث عن النسيب

معرفة النسب بالاسم تعد من أكثر الأمور المهمة التي تشغل الكثير من الأفراد، يساعد معرفة النسب بالاسم للوصول على النسب الأصلي للشخص، شجرة العائلة هي أصل العائلة فيمكن للشخص أن ينتسب إلى نبي أو ملك وهذا واضح في أصول نسب العائلات الأشراف، يرجع النسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا بالفعل من أفضل الأنساب وهذا شرف كبير وفخر للفرد الذي يكون معرفة أصل نسبه للرسول صلى الله عليه وسلم.

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لمعرفة النسب بالاسم والخطوات كالتالي:

الخطوة الأولى 

يجب على الباحث ان يبدا في بحثه أولا عن طريق العائلة قبل ان يتحرك  ليكشف عن الأوراق  من عقود بيع وشراء واوراق قديمة تحتفظ بها العائلة .

الخطوة الثانية 

الذهاب إلى السجل مدني التابع له  يبحث عن الاسم الأخير في العائلة  بعد ذلك ستحصل على الوثيقة التي تريدها لاخر اسم مسجل .

الخطوة الثالثة 

الذهاب الى الوحدة المحلية التابع لها الشخص والبحث فى سجلات المواليد والوفيات بالوحدة المحلية من واقع الدفاتر المواليد والوفيات قبل عام 1961م وتستطيع ان تحصل  على شهايد ميلاد ووفيات تستكمل بها باقي اسمك بتوقعك لتاريخ الميلاد والوفاة وتختلف دفاتر كل قرية او ناحية حسب ما سجل بها  وبعض النواحى بها دفاتر حتى عام  1900ميلاديا  ويذكر اسم كل شخص وعائلته ، وكذلك اخر اسم له . ويمكن تقديم طلب بإسم جد قديم لك بهذه الفترة ، وقد يكون هذا مفيداً لبحثك وايجاد ضالتك .

الخطوة الرابعة 

اذا كان لجدودك أو أحد أفراد عائلتك أرض ورث ، يمكنك ان تستخرج من الضرائب العقارية  طلب تكليف أرض بإسم جدك ، ومن ثم استخراج تكليف أرض عن ابيه حتى تصل لأخر تكليف أرض مسجل باسم عائلتك ، فقد يكون هناك أسماء مذكورة توصلك لأخر جد لم تصل اليه .
كما يوجد بمحفوظات الدار محفوظات المبنى الحديث ( دار المحفوظات العمومية ) :

- دفاتر مكلفات الأطيان ( استمارة 14 ض.ع ) تبدأ من سنة 1905 فك الزمام .
- دفاتر إجمالي الناحية ( استمارة 15 ض.ع ) تبدأ من سنة 1905 فك الزمام .
- دفاتر المساحة المعتمدة ( استمارة 1 ) مساحة سنة 1901 و سنة 1907 .
- دفاتر الجرد للعقارات ( استمارة 32 ض.ع ) تبدأ من سنة 1902 .
- دفاتر مكلفة العوائد ( استمارة 34 ض.ع ) تبدأ من سنة 1902 .
- دفاتر الميزانية المعتمدة ( استمارة 25 ) مساحة سنة 1901 و سنة 1907 .

الخطوة الخامسة 

تقديم طلب بدار الوثائق القومية عن استخراج دفتر تعداد النفوس 1264هجريا عن قريتك وتحدد اسم جد من جدودك كان موجودا بهذه الفترة حيث ان التعداد ذكر فيه أسماء كل سكان مصر ، ومذكورة كل أسمائهم كاملة بأدق التفاصيل الممكنة والتي قد تفيد البعض .
صورة الطلب الذى تتم كتابته لتقديم تعدادا النفوس وجه اول 
صورة الطلب الذى تتم كتابته لتقديم تعدادا النفوس وجه ثانى 



بعض التعليمات الخاصة بالجمهور بدار الوثائق والمحفوظات 



لا ئحة استلام الطلبات 





قرار ادارى من دار الوثائق حال العثور على  اوراق











الخطوة السادسة 

اذا كان هناك وقف بإسم أحد اجدادك فيمكنك استخراج نسخة من الوقف حيث ان الوقف يتم كتابة تفاصيل كثيرة فيه عن صاحب الوقف والعائلة والشهود والقرية والجوار فيمكن من خلالها استخراج بعض البيانات والمعلومات والاستفادة منها.

الخطوة السابعة 

روايات الأجداد الثقات من المعمرين في العائلة يمكن ان توصلك لطريقك في البحث عن نسبك وعائلتك وكذلك المعمرين من العوائل الأخرى الذين يشاركونكم في كل شيء وفي المصاهرة بينكم .

الخطوة الثامنة 

تتبع هجرات اجدادك ومكان أول نزول لهم وقبل استقرارهم ... وهل استقروا في هذه القرية منذ دخولهم مصر او أن هناك منزل لهم قبل ذلك  لان هذا يعدل مسار بحثك الصحيح .

الخطوة التاسعة 

استخراج شهادات ميلاد او وفيات قديمة وكذلك وثائق الزواج الشرعية لأقدم جدود مع تحديد السنة لأنه مهم ، كل ذلك مفيد في البحث .


وختاما :إن من المعاني العظيمة التي أكّد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرّرها في حجة الوداع لزومَ تقوى الله عز وجل، والحرصَ على نيل رفيع الرتب، وعالي الدرجات بتحقيقها لا بالفخر بالأنساب والأحساب، فالكلُّ بنو آدم، وآدم من تراب، ولا فضل لعربي على عجمي، ولا عجمي على عربي إلاّ بتقوى الله عز وجل.




















مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات