القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

لاشك أن للإصلاح مكانة عظيمة في المجتمع  ولعظمھا  قید الله لھا العظماء من عباده اقتدوا  بسيرة سيد العظماء سيدنا  و قدوتنا محمد  صلى الله علیه  وسلم في الإصلاح .
تقيدوا بمعرفة كاملة بالأعراف  والعادات والتقاليد ليتسنى لھم  ان  یسوسوا  الناس ويدفعوهم  إلى الصلح ونبذ الخلاف  ومن هؤلاء المرحوم الحاج: عبدالصمد الشريف 


الميلاد والتعليم 

ولد الحاج عبدالصمد فى  25/9/1949  ثم التحق بمدرسة مؤسسة العسيرات الابتدائية ثم بمدرسة العسيرات الإعدادية ثم مدرسة فؤاد الثانوية بسوهاج ثم بالجامعة اللبنانية ببيروت ( لبنان) .

 ثم التحق بمعهد الصيارفه بأسيوط وعين صراف بقرية مزاتا والشيخ جبر مركز جرجا وبعدها أدى  الخدمة العسكرية في مركز تجنيد وتعبئة ابوتيج باسيوط وبعد أداء الخدمة العسكرية استلم عمله  بمأمورية الضرائب العقارية بجرجا وعمل صراف ببندر جرجا  ثم بعد ذلك نقل من بندر جرجا الى  نجوع بندار ومكثت فيها سنوات وكان فيها رجل خالص رحمه الله.

في عام 1988م  نقل إلي مأمورية الضرائب العقارية بالمنشاة واستلم العمل في صرافة اولاد حمزه ومكثت بها عشر سنوات ثم صرافة عوامر العسيرات ثم صرافة البواريك حتى أحيل على المعاش عام 2009م شهد له كل من تعامل معهم  أثناء عمله  بالنزاهة الكاملة.

عين عضوا بلجنة المصالحات بالعسيرات  مدة   خمس وثلاثين عاما وكان معه فى اللجنة  الساده الافاضل رحمهم الله " المرحوم  فضيلة الشيخ عبد الحميد الرملي ، والمرحوم العمدة عطا محمد عيسى عمدة الرشايده وكان عمدة على جميع بلاد العسيرات بأخلاقه  وشجاعته ، وكان معه المرحوم احمد عبد الجواد عمد عوامر العسيرات وكان دينامو اللجنة ، وكان معه المرحوم فضيلة الشيخ مايز توفيق جوده".

ومما قاله المرحوم الحاج عبدالصمد لى عن عمله باللجنة أثناء إحضار الفتوى من سوهاج

 أنه كان يذهب   وفضيلة الشيخ مايز إلى لجنة الفتوى في سوهاج ونحضر الفتوى ولم يعلم ما فيها الا عند تحديد موعد الصلح   وقامت اللجنة المذكورة بكثير من المصالحات في بلاد العسيرات وفي مركز جرجا ولقد انتقل جميع من في هذه اللجنة الي رحمة الله تعالى رحمهم الله جميعا .

أهم أعماله بالعسيرات 

قام رحمه الله برفقة فضيلة الشيخ أحمد إدريس فراج وفضيلة الشيخ إمام علي امين بإنشاء معهد الفتيات الديني بالعسيرات بالمجهود الذاتي من أهالي العسيرات من البحر في الشرق الي الجبل في الغرب وكان الذي ساعدنا في هذا الموضوع المرحوم الاستاذ ثابت اسماعيل ابو رحاب حيث قام بالتبرع بمساحة الأرض من كريمة المرحوم احمد مصطفى ابو رحاب وهذه المساحة في حوض دائر الناحية رقم 56 والمساحه قدرها عشرة قراريط واثنا  عشر سهما وتم بحمد الله بناء هذا المعهد وايضا تم افتتاحه من مشيخة الأزهر ومنطقة الأزهر بسوهاج والذي اخذ التأشيرة بالافتتاح من مشيخة الأزهر المرحوم الأستاذ عبد الحفيظ الخطيب رئيس مجلة الأزهر في عام 1990م  والحمد لله كان قلعة في بلاد العسيرات وقد اشتركت في جمع التبرع من بلاد العسيرات لبناء مركز شرطة العسيرات وتم بحمد الله افتتاح هذا المركز بعد تجهيزا كاملا.

وفاته 

رحل الحاج عبدالصمد عن دنيانا يوم الخميس 8/10/2020م وتم تشييع الجثمان  فى تمام الساعة التاسعة من صباح الجمعه رحم الله الفقيد وادخله جنته 

جزء من سيرة المرحوم الحاج عبدالصمد الشريف أثناء حوار قمت به معه رحمه الله قبل وفاته رحم الله الفقيد وادخله فسيح جناته  وعلى الوعد بسيرة مفصلة من حياته فى الجزء الثالث من المجموعة الكاملة لسير شخصيات العسيرات .











جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة ، ولا يحق لأى دار نشـــر او اى شخص ، طبع ونشر وتوزيع المادة  او نقلها الكترونيا الا بموافقة كتابية وموثقة من المـــؤرخ


مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات