القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

معهد بلصفورة إحدى أقدم القلاع العلمية بصعيد مصر







يعتبر معهد بلصفورة الأزهري من أقدم ثلاثة معاهد بمصر بعد القاهرة و الأحمدي في طنطا حيث كان ولا يزال منارة العلم فى جنوب مصر وافريقيا فعلم طلاب من شتى بقاع الوطن منها " السودان ، والسنغال والجزائر، وتونس ".

حيث أسسه الشيخ علي بدر عام : 1272 هـ – 1853 م على مساحة أربعة قراريط (700م) ويتكون من طابقين ،الطابق الأول : عبارة عن مسجد وبعض الغرف لإقامة المعلمين والطلاب ، والثاني : خصص للفصول الدراسية ، وكان الطلاب آنذاك يتلقون الدروس وهم جالسون على الحصر .

وفد إليه الطلاب من جميع محافظات صعيد مصر ليس هذا فحسب ، بل ومن شتى الدول الأفريقية منها السودان والسنغال والجزائر وتونس .

كانت الدراسة آنذاك قاصرة على الابتدائية ، ثم يلتحق تلاميذه بمعهد القاهرة لإتمام الدراسة حتى عام 1936 م إذ أنشئ معهد أسيوط وبدأ تلاميذه يكملون دراستهم في معهد أسيوط .

شرف معهد بلصفورة بزيارة فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف عدة مرات ، وقد أشار فضيلته إلى مكانة معهد بلصفورة قائلا إن أول معهد أزهري أنشئ ربما في الوجه القبلي كله كان في بلصفورة ، وكنا نسمع منذ الصغر أن هذا المعهد يقوم بإعداد الطلاب الأزهريين بشكل جيد ثم ينتقلون بعد ذلك إلى القاهرة ... وقد أسسه علماء وهبوا أنفسهم لخدمة العلم والأزهر الشريف ،... ومن مشايخنا من درس بهذا المعهد ببلدة بلصفورة التي نكن لها كل الاحترام والتقدير.

كما شرف المعهد بزيارة فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، وبمعيته الداعية الإسلامي الحبيب على الجفري .



يقول الدكتور أسامة الأزهري عن معهد بلصفورة


لما أنشئ معهد بلصفورة في سوهاج سنة 1856 م قبل قرنين من الزمان وكان مسجدا حوله مساكن للطلاب وصار مسجدا ومنارة للعلم في الصعيد حتى جاء إليه الطلاب من العمق الإفريقي ما كان أحد يقول أنه بديلا عن الأزهر بل كان الأزهر يمده بعلمائه وشيوخه وكتبه ويعتمد عالميته.


مشاهير معهد بلصفورة

- الشيخ : علي بدر
- الشيخ : أحمد علي بدر
- الشيخ : مصطفى المراغي.
- والدكتور أحمد طه الريان، أستاذ الفقه المقارن، وشيخ المذهب المالكي في مصر.
- الشيخ :جمال الدين أحمد علي بدر
- الشيخ : علي يوسف المؤيد ( صاحب جريدة المؤيد)
- ا.د/ حنفي محمود مصطفى شطير – أستاذ الأدب والنقد بجامعة
- الأزهر .
- أ .د / رائف علي إبراهيم – أستاذ اللغويات بجامعة الأزهر.
- أ.د / جابر علي السيد سليم ، أستاذ أصول اللغة وعميد كلية اللغة العربية بجرجا ورئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بسوهاج .
- أ .د / سعد خلف عبدالوهاب ، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر ، وعميد كلية الدراسات بسوهاج الأسبق ورئيس فرع المنظمة الأسبق بسوهاج .
- أ .د / مختار عبدالحميد عبدالرحيم الجعبري ، أستاذ اللغويات المساعد بجامعة الأزهر .
- د / حسن شيخون أحمد – مدرس اللغويات بجامعة الأزهر .
- د / حسين أحمد علي جنادي ، مدرس الفقه العام بجامعة الأزهر.











مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات