القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار





الإعداد م/ محمد أحمد عبدالعال خليفة الدمرانى ....الشهيــر/ ابوعلي الدمرانى الجعفري الحسيني

فرشوط قرية من القرى القديمة التى لها تاريخ ذكرها أميلينو فـى جغرافيته بإسم فرجوط وفـى السيناكســار( فرجود )
ووردت فــى معجم البلدان فرشوط بأنهـا مدينـة قديمـة تقـع على شاطىء النيــل الغربى مــن صعيـــد مصــر ووردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الإرشاد (فرجوط) من أعمال القوصية وفى التحفة فرشوط مـن الأعمـال المذكورة ووردت فى دفاتر الروزمانة القديمة سنة 1231 باسمها الحالي وكانت فرشوط قاعدة لقسم فرشوط من تاريخ إنشائه سنة 1829م إلى أن نقـل منها إلى ديوان القسم إلى نجع حمادى سنـة 1886م وبذلـك يتضح بأن الأسـم الأصلـى لفرشوط هو ( فرجوط ) ثم قلبت إلى فرشوط إسمها الحالي في معجم البلدان جاء مايلى :-

فى القرن السابع الهجرى وفى القرن الثالث عشر الميلادى مر الرحالة الإمام شهاب الديـن أبو عبد اللاه وياقوت بن عبداللاه الحـوى يمر فى بلدة فرشوط ويقول( فرشوط بكسر أولها وسكون ثانيها وشيـن معجمة وواو ساكنة والطاء مهمله (2) وهى قرية كبيرة تقــع على شاطـىء النيـل الغـربـي فـى صعيـد مصـر.

وفى القرن الثامن الهجرى الرابع عشر الميلادى مر العالم الاديب الاريب قاضـى القضـاة مجدى الفيروزى بادى الشيرازى الذى ولـد بفارس وإنتقل منها إلى شيراز ثم إلى العـراق ثـم بـلاد الـروم ثـم إلى بـلاد الهنـد ثـم إلـى اليمن حيث مـات فيهـا.
يقول عن فرشوط كبرزوين بصعيد مصر جاء فى يوميات الجبرتى أن الأميـــر همام بن يوسف الهوارى عظيم بلدة الصعيد هذا الزعيم الأكبر كانت عاصمتة فرشوط وإحتشد نفوذه وسلطانه من أسوان إلى بنى سويف وقد حاربه على بك الكبير حتى أدركته المنيه فى قرية بمركز إسنا تسمى ( قموله ) سنـة1183 هجرية بعيدا عن فرشوط التى أنشأ فيها مسجده الذى مازال موجودا وبناه سنة 1171 هجريه.

ويمكن القول بأن تاريخ فرشوط قديم يصعب تحديده ، غير أن هناك الكثير من البلاد تنتهى أسماءها بحرفي الواو والطاء مثل ( أسيوط، وديروط، ومنفلوط، ودشلوط، ومريوط، وأيضا فرشوط ) وهـذا يوحى بقدمها وعتاقهــا وأغلاها فى التاريخ القديم كانت فرشوط فى القرون القديمة الماضية إلى الثلاثينات من هذا القرن السوق التجـارى الأولـى والكبـرى لإستقبال الجمال التى ترد من السودان وتحط رحالها فى فرشوط وكانت تستغرق هذه الرحلة أربعين يوما تقطع خلالها طريقا واحدا يبدأمن قلب السودان وينتهى فى فرشوط ولـذا سمى هذا الطريق درب الأربعين وكان ذلك يعود بالرزق الوافر على جماهير فرشـوط وماحـولها .
بفرشوط مجموعة كبيرة من أولياء الله الصالحين مازالت مقاماتهم واضرحتهم تنتشــر فى مناحى فرشوط وأسمائهم رضى الله عنهم توحى بأنهم كانوا يتمتعون بمكانة سامية ومنزلة عالية فمنهم على سبيل المثال لا الحصر إسم صاحب هذا الكتاب وهو جدى العلامة الزاهــد فضيلة الشيــــــــــخ الأستـاذ/على الدمرانى الجعفرى الحسينى
والشيخ محمد أبوهريرة ، والشيخ الأمير/ يحيــــى وفضيلة الشيخ / محمد المجاهد والشيخ / المغــازى، والشيخ الجنيـدى بن المقــلد ، والشيخ الفاضل/ محمد بكيــرى الملقب بالشيخ محمد رصاص والشيخ /تغرى بيك .

كانت ومازالت فرشوط حاضرة من حواضر العلم والمعرفة ومنتجعا لطلاب العلم من أطراف البلاد يتزودون من علمائها بأزود العلم والمعرفة وألوان الثقافة .

وفى تاريخها أن الإمام الزبيدى العالم المشهور فى تاريخ اليمن قد قدم إلى فرشوط لزيارة صديقـه الإمـام الفقيـه ( عــلى بن صالـح بن موسـى بـن احمـد بـن عمـــارة الشاورى) مفتى المالكية وموطنه فرشوط وله بها مسجد يقدم مساجد فرشوط كما ذكره الجبرتـــى شيــخ المؤرخيــن بأنه شيخ الإسلام وعمدة العلماء كما قرأ ودرس بالأزهر الشريف كما لازم العلامه الشيخ ( على العدوى ) وتفقه علــــى يديه وسمع الحديث وتعلمه من الشيخ ( أحمد بن مصطفى السكندرى)وعلى كثيرمن العلماء ثم عاد إلى فرشوط التى تولى فيها إفتاء المالكية حيث راج أمره وإشتهر ذكره.

كمــا كانت توجـد جبانتيـن علويتيـن إحداهمـا لأولاد الإمــام الشيــــــــــــــــــــــــــخ
( على بن يوسف الدمرانى وأولاده ) والأخرى للشيـخ الإمام ( عـــــــــلى بن صالح الشاورى أولاده) بجوار مسجد كل واحد منهما والجبانتين السفليتين ............. حسب ماورد فى حكم المحكمة الشرعية وحكم محكمة قنا بتاريخ 1886 م بعـــــــد النزاع عليهما من قبل أطراف أخرى وصدر الحكم من المحكمة بمنع أى أحـــد يدفن إلا إذا كان من أبناء الإمامين وهذه نبذة عن مدينة فرشوط
محمدرمزى: القاموس الجغرافى للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين إلى سنة 1945م القسم الثانى-البلاد الحالية،الجزء الرابع(مدريات أسيوط وجرجا وقنا وأسوان ومصلحة الحدود ) مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب 1994م ،ص 197،198 .













جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف، ولا يحق لأى دار نشـــر او اى شخص  طبع ونشر ونقل وتوزيع المقال   إلا بموافقة                                                         كتابية وموثقة من المـــؤلـــف


مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب : احمد محمود الاعمرى المسعودي
مهندس وكاتب ومؤرخ عضو لجنة الاعلام باللجنة الفرعية لنقابة الاشراف بسوهاج 01021269038

تعليقات